منتدى اللغة العربية

واجبات الغة العربية

اذهب الى الأسفل

واجبات الغة العربية

مُساهمة من طرف رامي مسعد في الجمعة يونيو 15, 2012 9:17 pm

الروابط المنوية:ـــ

ﺍﻻﻧﺘﻘــﺎﻝ ﻣــﻦ ﺍﻟــﺴﺆﺍﻝ ﺇلجــﻮﺍﺏ:

مثال: ما الالم؟ الالم: نعمة من الله . الالم ليس مذموما دائما ولا مكروها ابدا, فقد يكون خير للعبد ان يتألم . ان الدعاء الحار يأتي مع الالم , والتسبيح الصادق يصاحب الالم , ونألم الطالب ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﻭحماﻠﻪ ﻷﻋﺒﺎﺀ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﻳﺜﻤﺮ ﻋﺎلما ، لانه احنرقة في البداية فأشرق في النهاية.

ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺇالى الخاص:

ﻣﺜﺎﻝ: ﺍﻷﺣﺠﺎﺭ ﻋﻨﺼﺮ ﻣﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ, التي يتعرف عليها الانسان منذ السنوات الاولى في الحياة , ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻞ ﺗﻮﻗﻒ ﺍﻹﻧـﺴﺎﻥ لحظة امامها ليتدبر قدرة الخالق وحكمته التي تتجلى فيها؟ ؟ ﻟقد جعلها الله متفاوتة في الصلابة , ﻓﻤﻨﻬﺎ ﺍﻟﺼﻠﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻨﻜﺴﺮ, ومنها الهش الذي يفتته الطفل بأصبعه . كما خلقها الله في الالوان متفاوتة تفاوتا كبيرا في قيمتها , ﻓﻤﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻜﻮﻣﺔ ﻣﻨﻪ ﺑﺪﺭﺍﻫﻢ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺗﺒﺎﻉ ﺫﺭﺍﺗﻪ بدنانير عدة. ﻭﺟﻌﻞ ﺍﷲ ﻟﻜﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻧﻔﻌﺎ ﻭﻓﺎﺋﺪﺓ ﺧﺼﻪ , ﻓﻼ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻧﻮﻉ ﻣﻜﺎﻥ ﻧﻮﻉ ﺁﺧﺮ.

ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻦ ﺍلخاص الى العام:
ﻣﺜﺎﻝ: ﻭﻳﺒﺪﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺰﺍﺧﺮﺓ ﺑﺎﻷﺻﻮﺍﺕ, الحافلة بالموسيفى والجمال كالتغريد الطيور ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﻭﺣﻔﻴﻒ ﺍﻷﻏﺼﺎﻥ, ﻭﺧﺮﻳﺮ الماء وهمسات النسيم ﻭﻗﺼﻒ ﺍﻟﺮﻋﻮﺩ ﻭﻫﺪﻳﺮ ﺍﻷﻣﻮﺍﺝ ,، ﻭﺃﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻮﺣﻮﺵ وغيرها, ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﻠﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻨﻪ الموسيقى عن طريق محاكاته لظواهرها المختلفة .

الترتيب المكاني:

ﻣﺜﺎﻝ: ﺗﻘﻊ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺳﻘﻄﺮﻯ في الجهة الجنوبية ﻟﻠﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ ﻗﺒﺎﻟﺔ ﻣﺪﻳﻨﺔ المكلا .ﻭﺗﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺎﺣﻞ ﺍﻟﻴﻤنىﺣﻮﺍلي ٠٠٣ ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮ. ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍلجزيرة ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺃﺭﺑﻊ ﺟﺰﺭ في ﺍﻟﻌﺎلم ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﻮﻉ ﺍلحيوي النباتي, ﻭﺗﻌﺪ ﻣﻮﻃﻨﺎ ﻵﻻﻑ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﻭﺍلحيوانات والطيور المستوطنة . ﻛﻤﺎ ﺗﻌﺪ ﺃﻫﻢ ﻣﻮﻃﻦ ﻷﺷﺠﺎﺭ ﺍﻟﻠﺒﺎﻥ المشهورة في العصور القديمة . وقد جل في الجزيرة حوالي ٠٧٢ ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ التي ﻻ ﺗﻮﺟﺪ في ﺃﻱ ﻣﻜﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎلم .

ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺰﻣني، ﺍﻟﺘﺼﺎﻋﺪﻱ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻨﺎﺯني:

ﻣﺜﺎﻝ: ﺇﻥ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺍﺳﺘﻐﻼﻟﻪ ﻟﺒﻴﺌﺘﻪ ﻗﺪ ﺗﻄﻮﺭ ﻣﻨﺬ ﻇﻬﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ، ﻛﻤﺎ ﺗﻄﻮﺭ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻛﺐ. ﻓﻘﺪ ﺗﻄﻮﺭﺕ ﺍلحرف ﺍالتي يحترفها ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ ﺇلى ﺍلمعقد , فكما ان العالم ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﺗﻄﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ الى المعقد ﻭﺍﻵﻻﺕ ﺗﻄﻮﺭﺕ ﻣﻦ ﺍﻵﻻﺕ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ الحجرية الى الالات الميكانيكية, ﻛﺬﻟﻚ ﺣﺮﻓﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﻄﻮﺭﺕ ﻣﻦ ﺣﺮﻓﺔ جمع الثمار والتقات الحبوب والبذور , الى ﺣﺮﻓﺔ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ المعقدة . . ﻭﺗﻄﻮﺭﺕ ﻣﻌﻴﺸﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ في ﻣﻠﺒﺴﻪ ﻭﺳﻜﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﻟﺒﺲ لحاء ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ ﺃﻭ ﺟﻠﺪ ﺍلحيوان ﺇلى ﻛﺴﺎﺀ ﻣﺼﻨﻮﻉ .

ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ ﺇلى ﺍلمعقد:

ﻣﺜﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ في ﻗﺪيم ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ ﻣﻦ ﻭﺧﺰﺍﺕ الجن برماحها والا ﺷﻲﺀ ﻳﻘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺭﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻣﺎﺡ ﺍﻟﻘﻮﻳﺔ ﺍلخفية ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ. ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺃﻭﺻﻠﻬﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺇلى ﺍﻟﻴﻘن ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ ﺟﺮﺍﺛﻴﻢ ﻗﺘﺎﻟﺔﻻ ﺗﺪﺭﻛﻬﺎ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺍﺮﺩﺓ، ﻭﺇﻥ لها ﻭﺧﺰﺍ ﺧﻔﻴﻔﺎ ﺩﻭﻧﻪ ﻭﺧﺰ ﺍﻟﺮﻣﺎﺡ, فاﺳﺘﻌﺎﻧﻮﺍ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ، ﻓﺼﻨﻌﻮﺍ ﺁﻟﺔ تجسم ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ, ﻭﺗﻌﻈﻤﻬﺎ, ﻭﺗبرزﻫﺎ ﻣﺮﺋﻴﺔ ﻟﻠﻌين. ﻓﻮﻗﻔﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺑﺎﺀ, ﻭﺍﺳﺘﻨﺘﺠﻮﺍ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻪ.

٧. ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻦ ﺍالمألوف الى غير المألوف:

مثال : وﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺷﺮﻉ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻲ في ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺃﻛﺜﺮ ﺩﻗﺔ ﻭﺟﻮﺩﺓ, ثم ﻣﺎ ﻟﺒﺚ ﺃﻥ ﺍﺑﺘﻜﺮ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺃﻏﻨﻴﺎﺕ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻭﺗﻮﻗﻴﻌﺎﺕ ﱠ ﺑﺪﺍﺋﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﺒير في المناسبات المختلفة التي تمر به كمخلوق حي, كاسرور و الجوع والحرب والخوف, ثم ﺍﺳﺘﻌﺎﻥ ﺑﻌـﺪ ﺫﻟـك ﺑﺎﻵﻻﺕ ﺍلمﻮﺳﻴﻘﻴﺔ التي تنبعث منها اصوات ﺩﻭﻱ ﻭﺿﺠﻴﺞ .

_____________________________

الروابط اللفظية:ـــ


التدخين من أقدم الظواهر في العالم ،وقد انتشر وتزايد بشكل كبير في عصرنا الحالي ، لا سيما بين الفتيان و الفتيات في سن المراهقة ، وذلك لقلة رقابة الأهل لأبنائهم ، وقد يكون السبب أن الأب أو الأم أو المعلم من المدخنين ، فيبدأ المراهق بالمحاكاة في هذه الظاهرة الخاطئة ، مع أن الوالدين والمعلم هما القدوة لأجيال المستقبل إذا كانوا يدخنون أين القدوة في ذلك ؟!
ولا يخفى علينا ما للتدخين من أضرار كثيرة بصحة الأسنان وأولها مرض سرطان الرئة ، الذي انتشر بشكل كبير في هذه الأيام ، ومرض السل أيضاً ، وقلة الشهية ، واصفرار الوجه والأسنان وضعف الذاكرة كما أنه يعود على الكسل والا سترخاء ، وأيضاً غير الضرر الصحي يوجد الضرر المالي وخصوصاً لصاحب الدخل المحدود أو الأسر الفقيرة فيلجأ المراهقات والمراهقون لأساليب خاطئة لجلب المال كالسرقة والتحايل ، فالتدخين خراب للبيوت وتشتيت للأسرة فالأب المدخن قد يقصر في حق زوجته وأبنائه ، ولايقل عن ذلك خطورة تدخين الأم خصوصاً وهي حامل . فقد أثبتت دراسات عديدة أن أطفال الأمهات المدخنات يستهلكن النيوكيتين من خلال لبن الثدي وينتج عن ذلك البكاء أكثر من غيرهم وكما لوحظ نقص معدل إنتاج اللبن عند الأمهات المدخنات وقد سبب للطفل بعض الأمراض ومنها ( الغثيان – المغص – الحساسية – الموت المفاجئ ) . والحل لإقلاع عن تلك الآفة السيئة يبدأ بقوة العزم والإرادة ومحاولة البحث عن الطرق المعينة على ذلك وأيضاً كالتوجه لجمعيات لمكافحة التدخين أو ممارسة بعض الهوايات كالرياضة .
وفي الختام أرجو من كل أب أو أم أو معلم أن يوجهوا نصائح ومحاضرات لكل مدخن ومدخنة حتى يقلعوا عن التدخين

من ,الذي ما: من الاسماء الموصولة
و, فاء, حتى ,لا, او: حروف عطف
هما, هي : ضمائر الرفع
واو الجماعة, كاف الخطاب : المتصلة
ان : حرف تفسير

______________________________

طلب الشركة:ــــ


12/6/2012
السيد/مدير شركة الكهرباء الفلسطينية المحترم
الموضوع/طلب اعادة كهرباء للمنزل بعد انقطاعها يوم كامل
اتقدم-انا الموقع ادناه – الى سيادتكم بطلب اعادة كهرباء للمنزلبعد انقطاعها يوم كامل, برجاء الموافقة السريعة من قبلكم,لانه لا غناء عن الكهرباء في بيوتنا حيث ان جميع اجهزة بيوتنا تعمل بواسطة الكهرباء.
تقبلوا فائق الاحترام والتقدير
المرفقات طلب المستندات الاتية :
*صورة عن الهوية الشخصية .

مقدم الطلب
رامي مسعد
بيت لحم- بيت ساحور

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رسلة الى صديقي :ـــ


الثلاثاء 12/6/2012
صديقي العزيز/ صابر
تحية طيبة وبعد,,,
بكل الحب و الاحترام ابعث اليك هذه الرسالة يا صديقي للاطمئنان على صحتك وسلامتك راجيا من قلبي ان تكون بالف خير وعافية, واتمنى ايضا ان رحلتك الدراسية كانت موفقة وناجحة وانك قد حققت ما تريد من نجاحات وامنيات راجيا من الله ان يساعدك في رحلتك الدراسية حيث انك بعيد عن اسرتك متمنيا رجوعك محققا كامل امنياتك .
وارد ان اذكرك بالشئ الذي وعتني به عند رجوعك سالما لنا وهو كتاب حول دراستي الذي احتاجه حتى عمل مشروع التخرج الجامعة .
والنهاية ارسل لك تحياتي وحبي وشتياقي لك يا صديقي الحبيب متأملا رؤيتك عما قريب.

صديقك المخلص
رامي مسعد

محافظة بيت لحم- بيت ساحور

رامي مسعد

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 12/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: واجبات الغة العربية

مُساهمة من طرف المعلم في السبت يونيو 16, 2012 5:27 pm

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

أنت لا تريد أن تتعب نفسك أبداً اضغط على هذا الرابط تجد أنني قد وضعت هذه الروابط بنفسي على المنتدى الذي دخلت إليه وقمت أنت بنسخ هذه الفقرات كما هي وهذا دليل على اتكاليتك واعتمادك على الغير

تحياتي لك

المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى