منتدى اللغة العربية

المحاضرة السابعة - الجملة الاسمية والجملة الفعلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المحاضرة السابعة - الجملة الاسمية والجملة الفعلية

مُساهمة من طرف المعلم في الإثنين مارس 12, 2012 3:20 am

الجملة الاسمية والفعلية :

1. الجملة في اللغة الجماعة من كل شيء. والجملة في علم النحو، ما تألَّف من جزأين أساسيين، هما المسند، والمسند إليه، بما يؤدي إلى معنى مفيد.

2. الجملة الإسمية هي الجملة التي يقع الاسم في أولها وقوعاً أصيلاً بمعنى أن الاسم في أولها يستحق الابتداء به، وإن تأخر عن صدر الجملة.

3. الجملة الفعلية تبدأ أصالةً بفعل تام وركنها الأساسي هو الفعل والفاعل أو نائب الفاعل.

4. قد يكون المبتدأ مُعْرَباً أو مبنياً وقد يكون مصدراً مؤولاً، أما الخبر فيكون مفرداً أو جملة اسمية أو فعلية، أو شبه جملة (ظرف/ جار ومجرور).

5. الأصل في المبتدأ أن يأتي معرفةً، وربما يأتي المبتدأ نكرة، ولكن بشروط يقال لها مُسوِّغات وهي كثيرة، نذكر منها: أن يكون المبتدأ مسبوقاً بظرف، أو جار ومجرور، أو استفهام، أو يكون متبوعاً بصفة، أو يكون دعاءً، أو مسبوقاً بنفي، أو يكون مُضافاً إضافةً لفظيةً، أو يكون اسم شرط، أو دخلتْ عليه لام الابتداء.

6. يمكن توسيع الجملة الإسمية لإفادة كثير من المعاني الجديدة، وذلك باستخدام المكملات الآتية: المجرور بالحرف والإضافة، والنعت، والتوكيد، والعطف، والبدل.

7. ينقسم الفاعل إلى ثلاثة أقسام، وهي: اسم معرب، واسم مبني، ومصدر مؤول، أما نائب الفاعل فقد يكون اسماً معرباً، أو اسماً مبنيا، أو مصدراً مؤولاً أو مصدراً صريحاً أو ظرفاً، أو جاراً ومجروراً.

8. تدخل مجموعة من الحروف والأسماء على صدر الجملة الفعلية، وتدل على الاستفهام، والشرط، والتحضيض، والاستقبال، والجزم، والنصب، والنفي، والجواب، والتحقيق، والردع والزجر.

9. يمكن توسيع الجملة الإسمية لإفادة كثير من المعاني الجديدة، وذلك باستخدام المكملات الآتية: المفعول به، والمفعول المطلق، والظرف، والمفعول لأجله، والحال، والمستثنى، والمفعول معه.

المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى