منتدى اللغة العربية

دور وسائل الاعلام في نهوض اللغه العربيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دور وسائل الاعلام في نهوض اللغه العربيه

مُساهمة من طرف محمود ابو حديد في الإثنين مارس 26, 2012 11:58 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته......
اللغه العربيه من مكونات الثقافه العربيه ، و عنوان هويه المجتمع العربي و الاسلامي ، و قناة ايصال و تواصل بين الاجيال ، فهي تنقل أثار الاجداد الى الابناء ، و تحفظ امجاد الابناء للاحفاد ، فاللغه العربيه حامله كلام الله ، و حاضنه تراثنا الغني ، و ناقله تاريخنا المجيد الى الابناء و الاحفاد .
فاللغه هي الرابطه الوحيده بين عالم الاجسام و عالم الاذهان ، و يصح القول بأن الانسان جسم و روح و لغه ، فالغه ضروره حضاريه ، و ظاهره اجتماعيه لا يمكن الاستغناء عنها .
ان الاعلام العربي للأسف لم يعنى بها بالشكل الصحيح ، حيث حلت العاميه محلها في المسلسلات الاجتماعيه و حتى بعض البرامج التاريخيه ، معللين السبب هو عدم مواكبه اللغه للتطورات الحديثه .
لكن هناك بعض البرامج التي يبثها التلفزيون و التي ساهمت في التعريف بالكثير من قضايا اللغه و الادب العربيين ، فنذكر أمثله عليها مثل برنامج افتح يا سمسم ، و مثل مدينة القواعد ، و مثل لغتنا الجميله و مثل كلمات و دلالات و فرسان الشعر ...... و غيرها من البرامج التي صالت بالمشاهد و جالت في بحر اللغه العربيه و شواطئها الجميله .
تشكل الاذاعه و التلفزيون واقعا جديد في الحياه و أن لها تأثيرا لغويا متزايدا يرتبط بزيادة عدد المتلقين للبرامج ، فوسائل الاعلام تشكل المنابر التي يطل من خلالها المعلن على القارئ ، فأن تمسك وسائل الاعلام باحترام الفصيحه و الزام العاملين فيها ما هو الا دليل على أهمية دور الاعلام بالنهوض باللغه ، فوسائل الاعلام قادره على تكوين البيئه السماعيه للغه العربيه السليمه ، و في جميع مناشط الحياه و في جميع مجالات الاعلام و برامجه ، حيث يوجه الاعلام العربي اليوم للقيام بدوره التاريخي في نهضة الامه العربيه و وحدتها ، و في التحول عن اللغات العاميه القطريه و التي ترمز للتخلف و الجهل و الفرقه ، و التوجه الى اللغة العربيه السليمه السهله ، لغة العلم و الحضاره ، اللغه الجامعه التي تعطي للأمه العربيه هويتها و تميزها بين الأمم .
فالاعلام من واجبه أن يسعى نحو تعميم اللغه ، فتعميمها و الالتزام بها يعني الالتزام بالمجتمع القومي و بالعروبه .
ان تزايد نفوذ الاعلام المرئي يلعب دورا بالغ التأثير في تبليغ الرساله الاعلاميه الى العالم أجمع ، و بذلك اتسعت الساحه أمام لغة الضاض على نحو لا عهد لها به من قبل ، و في هذا الامتداد للغة العربيه نهوضا بها و تجديدا لها ، و تبديدا للوهم الذي ساد في فترات سابقه ، بأن لغة الضاض لم يعد لها مكان في هذا العصر .
فمن هنا نرى أن وسائل الاعلام قادره على تنميه الملكه اللغويه عند المتلقي ، مما سيؤدي الى الارتقاء بالاعلام نفسه ، و التحول من لغة الأميه و الجهل (العاميه) الى لغة العلم و الحضاره (الفصيحه) و الارتقاء بالأداء و بناء القاعده اللغويه و الثقافيه الفصيحه .


لا تلمــــني في هــــواها أنا لا أهـــــوى سواهــا
لغــة الأجـــداد هـــــذي رفــــع الـله لــــواهــــا

محمود ابو حديد

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 12/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دور وسائل الاعلام في نهوض اللغه العربيه

مُساهمة من طرف المعلم في الثلاثاء مارس 27, 2012 1:03 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
اضغط على هذا الرابط

المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى