منتدى اللغة العربية

دور وسائل الاعلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دور وسائل الاعلام

مُساهمة من طرف بلال عدنان ابو يابس في الجمعة مارس 30, 2012 5:31 pm

دور وسائل الاعلام في نهوض اللغة العربية


اللغة العربية مكون ارتكازي من مكونات الثقافة العربية, وعنوان هوية المجتمع العربي وهي ايضا وسيلة التواصل بين الناس ومفتاح المعرفة والعلم , لانه بدون اللغة لا تنهض امة,
ولا تتقدم في علمها وثقافتها, فيجب على كل امة ان تحافظ على لغتها و تعلمها لابناء شعبها بالشكل الصحيح حتى تكون امة متكاملة بثقافتها.

اللغة العربية لغة عاشت منذ مئات سننين , و كانت تشع في جميع البلدان العربية وكان لها حضورا جميلا في مجالس الادب و قصائد الشعر و احاديث الناس مع بعضهم البعض, ولكن الآن لا تحظى باهتمامنا ورعايتنا كما اهتمام بباقي اللغات العالم .

ومن هنا ياتي دور الاعلام لان الاعلام سلاح ذو حدين:

1. فاذا كان الاعلم بالمستوى المطلوب اللغة و اداء, اصبح مدرسة لتعليم اللغة وهذا كله يعني ان وسائل الاعلام قادرة على نشر الوعي وتربية القواعد اللغوية ورعايتها وتنميتها وهذا ينعكس ايجابيا على الاعلام نفسه من "مسموعة ومقروئة ومرئية", فلصحافة دور كبير فهنالك اعداد كبيرة ممن يقرأون الصحف اليومية ويتابعونها لذلك على الصحف ان تقوم بنشر ما يجذب القراء عن طريق كتلبة مقالة باللغة الغربية او قصة قصيرة او نشر اشعار , وايضا لوسائل الاعلام الاخرى كالاذاعة من الممكن ان تكون اكثر اهمية من الصحف لانها مسموعة والاذن تلتقط ما تسمع ,عن طريق بث برامج باللغة العربية يستمع اها الناس في البيت و في العمل والسيارة حتى تتعلم اذانهم سماع اللغة العرية الفصحة و تصبح جزء من حياتهم اليومية, وكذلك للتلفاز دور في نشر الوعي اللغوي, حيث ان قنواتنا تبث لنا كثير من المسلسلات و الاغاني و الافلام الاجنبية دون اعطاء اي اهمية لتعزيز ثقافتنا العربية الى لها دور في نهوض الامة , لذلك يجب بث برامج للاطفال باللغة العربية و من اكثر الاشياء التي من الممكن ان يستفيد منها الطفل هو بث اللغة العربية عبر برمج الكرتون المتنوعة و يجب ايضا عمل برامج تثقيفية تجتمع فيها الاسرة للمشلهدة وتعلم. وهذا كله يتم عن طريق تنقية افكارنا وزيادة الاقبال لدينا على القراءة والمطالعة .

2. اما اذا تردى الاعلام الى مستوى من الاسفاف فان ذلك يؤدي الى تحويله الى مستنقع رديْ وهكذا لن تسلم اللغة من العواقب المؤذية . مثل التركيز دائما على الافلام و المسلسلاتو البرامج الاجنبية واهمال لغتنا الام وهذا كله يعمل على عدم توعية الشعب بمدى اهمية اللغة العربية الفصحة في حياتنا وان بهذا كله لا تستطيع ان تعمل على تطوير مجتمعنا وجعل شعبنا مثقف ومتعلم ويستطيع ان يشرق امام جميع البلدان في العالم.

وفي النهاية استطيع ان اقول بان لوسائل الاعلام دور كبير في تنمية وتوعية الشعب والناس لاهمية القراءة و المطالعة وزرع حب القراءة في نفوس وعقول اطفالنا وشبابنا وحتى الكبار منا وبهذا نستطيع ان ننشئ اجيال واجيال مثقفين ومتعلمين ليعملوا على انشاء مستقبل افضل لامتنا العربية, لذلك علينا اعطاءها الاهتمام الاكبر حتى نستطيع التقدم والنهوض بحضارتنا .

rami massad

بلال عدنان ابو يابس

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 12/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دور وسائل الاعلام

مُساهمة من طرف بلال عدنان ابو يابس في الجمعة مارس 30, 2012 5:35 pm

سلامة انا ما فتح عيندي باعتوا من عيند بلال rami massad

بلال عدنان ابو يابس

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 12/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دور وسائل الاعلام

مُساهمة من طرف المعلم في السبت مارس 31, 2012 1:34 am

يا رامي أرسل لي بريدك الإلكتروني هنا وسأقوم بمساعدتك في فتح حسابك

اضغط على هذا الرابط وتأمله جيداً يا رامي ثم عليك بالرد

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى