منتدى اللغة العربية

همزتا القطع والوصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

همزتا القطع والوصل

مُساهمة من طرف المعلم في الإثنين أبريل 23, 2012 11:56 pm






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



1) الهمزة في أولالكلمة :
إذا وقعت الهمزة في أول الكلمة كانت متحركة ؛ لأن العرب لا تبدأ بساكنولا تقف على متحرك ، وتثبت على صورة الألف سواء ضمت أو كسرت أو فتحت ، وتكتب النبرةفوق الألف ، إن كانت همزة قطع في الفتح والضم وتحت الألف في الكسر ، مثل : أب ، أم، إبل
.

وتكتب الألف من غير نبرة إن كانت للوصل ، مثل : اسم ، ابن ، امرأة . وهمزة الوصل لا تقع إلا في أول الكلمة ، فلا تقع في وسطها ولا في آخرها
.


2)
همزة القطع
:
وهي التي تثبت في الابتداء والوصل . وسميت بذلك ؛لأنها تقطع ما قبلها عن الاتصال بما بعدها في الوصل . مثال : قوله تعالى : ( قلأعوذ بربّ الناس ) ، الفعل فيها "أعوذ" ، همزته همزة قطع ، عمِلت على قطع الصلة بينالحرف الذي قبلها وهو "اللام" في كلمة (قل) ، والحرف الذي بعدها وهو العين في نفسالكلمة ، فكأنها فصلت بينها في النطق ، ولذلك تسمى أيضا همزة الفصل
.

وهيحرف من الحروف الصحيحة ، لذلك فهي تقع في أول الكلمة ، ووسطها ، وآخرها ، ولها فيكل موضع قواعد في النطق والكتابة
.


3)
طريقة الرسم
:
ترسم همزة القطعألفاً فوقه أو تحته قطعة صغيرة على شكل حرف العين هكذا (ء) نحو : أو ، إذا ، أم
.


4)
النطق
:
تنطق في كل الأحوال تبعاً لحركتها (إن ، أب ، أُمِر) ،فحيثما وقعت أقرئت ابتداء ، نحو : أكرم أباك ، أو بعد كلمة قبلها ، نحو : يا علي ،أكرم أباك
.


5)
موقعها في الكلمة
:
تقع في أول الكلمة ، نحو : إلى ،أخ ، أُخِذَ ، وتقع في وسطها ، نحو : سأل ، دأب ، نأى ، وتقع في طرفها ، نحو : نشأ، تبوأ ، سبأ
.


6)
همزة القطع في أول الكلمة
:
أ- في الأفعال
:
جميع الهمزات في أوائل الأفعال هي همزات وصل ، إلا أربعا فإنها همزات قطع ،وهي
:

-
الفعل الرباعي : إذا كان على وزن (أفعل) في ماضيه ، وأمره ، نحو : أكْرَمَ ، وأكْرِمْ - أحْسَنَ ، وأحْسِنْ ، قال تعالى : ( أكرمي مثواه عسى أنينفعنا ) ، وقال تعالى : (إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم
) .

-
همزة المتحدث عننفسه : الواقعة في أول الفعل المضارع ، وهي من أحرف المضارعة (نأيت) ، نحو : أذهبُ، أكرمُ ، أنطلقُ ، أستخْرِخ . قال تعالى : ( إني أعلمُ ما لا يعلمون ) ، وقالتعالى : ( فلا أقسمُ بمواقع النجوم ) ، وقال تعالى : ( سأستغفرُ لك ربي
) .

-
همزة الفعل الثلاثي المهموز أوله : نحو : أَمَرَ ، أَذِنَ ، أَتَى . قالتعالى : ( لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمَرَ بصدقة أو معروف ) ، وقال تعالى : ( لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن ) ، وقوله : ( أتى أمر الله فلا تستعجلوه
) .

-
همزة الاستفهام : نحو أقَامَ زيدٌ ؟ . قال تعالى : ( أحَسِبَ الناسُ أنيتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون
) .

ب - في الأسماء
:
-
المصادر : تكون همزة القطع في مصدري الفعل الثلاثي والرباعي ، نحو : أخْذ ، وأكْل . قال تعالى : ( وكذلك أخْذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة ) ، وقال : ( وتأكلون التراث أكْلاًلمّا ) . ومصادر الرباعي ، نحو : إخراج ، إكرام ، وقال تعالى : ( ثم يعيدكم فيهاويخرجكم إخراجا
) .

-
جميع الأسماء : التي تبدأ بالهمزة ما عدا الأسماءالعشرة المستثناة ، نحو : أحمد ، إبراهيم ، أخ ، أخت . قال تعالى : ( ومبشرا برسولمن بعدي اسمه أحمد ) ، وقال : ( ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب ) ، وقال : ( وله أخأو أخت فلكل واحد منهما السدس
) .


7)
الهمزة في أول الأدوات
:
جميعالهمزات التي في أول الأدوات هي همزات قطع ما عدا (أل) التعريف ، نحو : إنْ ، أنْ ،إنَّ ، أنَّ ، أم ، أمَّا ، إمَّا ، ألاَ ، ألاَّ ، إلاَّ ، إلى ، أيْ ، أيّ ، إذ ،إذا ، إذما ، إذن . وكذلك همزة النداء ، نحو : أعبد الله ، وهي لنداء القريب
.


Cool
الاستدلال على همزة القطع في الأفعال والأسماء
:
يستدل على همزةالقطع في الأفعال بانضمام الياء في المضارع ، نحو : يُكرم ، ويُرسل ، ويُعطي . فيعلم أن همزاتها في الماضي وفي الأمر همزات قطع
.

ويستدل على همزة الأصل فيالأفعال بثبوتها في الماضي والمضارع ، نحو : أكل ويأكل ، وأمر ويأمر ، وأذن ويأذن . والفرق بين همزة القطع وهمزة الأصل ، أن همزة القطع زائدة ، وهمزة الأصل أصلية تمثلفاء الفعل
.

وفي الأسماء يكون الاستدلال على نوع الهمزة بتصغير الاسم ، فإنثبتت الهمزة كانت همزة قطع ، وإن حذفت فهي وصل ، نحو : أخ وتصغيرها أُخَيّ ، وأبوتصغيرها أُبَيّ ، أذن وتصغيرها أُذَيْنَة . فهذه كلها همزات قطع ؛ لثبوتها بعدالتصغير . أما عند تصغير ابن واسم ، فإنهما يصبحان بُنَيّ ، وسُمَيّ ، وهذا يدل علىأن الهمزة فيهما همزة وصل لا قطع
.


9)
دخول همزة الاستفهام على همزةالقطع
:
إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة القطع ، ننظر إلى حركة همزة القطع ،فهي إما أن تكون مفتوحة ، وإما أن تكون مضمومة ، وإما أن تكون مكسورة ، وإليكالبيان مع الحركات الثلاث
:

أ - مع همزة القطع المفتوحة : إذا دخلت همزةالاستفهام على همزة القطع المفتوحة ، ففيها ثلاث لغات
:

-
إثبات الهمزتين ،نحو : أأكرمتَ زيداً ؟ ، أأبوكَ قال هذا ؟
.

-
إدخال ألف بين الهمزتين ، نحو : آأكرمتَ زيداً ؟ . بهمزتين ومدة بينهما
.

-
همزة واحدة مطولة ، وذلك بأنيدخل بين الهمزتين ألف كالحالة السابقة ، ثم تسهل الهمزة الثانية ، أي تجعل بينالهمزة والحرف الذي منه حركتها ، ؛ بحيث تلين وتترك نبرتها وتشم بلا نبرة . نحوقوله تعالى : ( آسلمتم ) ، وقوله : ( آنت قلت للناس ) ، وقوله : ( آلد وأنا عجوز
) .

ب - مع همزة القطع المضمومة : إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة القطعالمضمومة ، ففيها أربع لغات
:

-
إثبات الهمزتين ، الأولى مفتوحة والثانيةمضمومة ، نحو : أأكرمك ؟ ، أأذنك سمعتْ هذا ؟
.

-
إدخال ألف بين الهمزتين ،نحو : آأُكرمك ؟ . أي بهمزتين ومدة
.

-
قلب همزة القطع واواً مضمومة ، نحو : أوُكرمك ؟
.

-
مد الهمزة ثم واو مضمومة ، نحو : آوُكرمك ؟
.

ج - معهمزة القطع المكسورة : إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة القطع المكسورة ، ففيهاأربع لغات أيضا
:

-
إثبات الهمزتين ، الأولى وهي همزة الاستفهام - مفتوحة ،والثانية وهي همزة القطع - مكسورة ، نحو : أإنك ذاهب ؟
.

-
إدخال ألف بينالهمزتين ، نحو : آإنك ذاهب ؟ . أي بهمزتين ومدة
.

-
قلب همزة القطع ، وهيالثانية ياءً مكسورة ، نحو : أيِنَّك ذاهب ؟
.

-
مد الهمزة ثم ياء مكسورة ،نحو : آيِنَّك ذاهب ؟ . أي نضع ألفاً بعد همزة الاستفهام ، ثم نقلب همزة القطعالمكسورة حرفا من جنس حركتها ، وهو الياء
.



المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: همزتا القطع والوصل

مُساهمة من طرف المعلم في الثلاثاء أبريل 24, 2012 12:04 am

همزة الوصل
وهي ألف زائدة ، تثبت نطقا في الابتداء ، وتسقط في وسط الكلام وعند وصله . وسميت همزة وصل ؛ لأن المتكلم توصل بها إلى النطق بالساكن .
2) طريقة رسمها:
ترسم همزة الوصل ألفا مجردة من النبرة (ء) ، فلا ترسم همزة الوصل في كلمة اسم نحو

(( إسم )) ، وهو الخطأ الشائع بين الناس اليوم ، بل ترسم مجردة من النبرة تماماً ، نحو (( اسم )) .

3) النطق :
من جهة النطق لها حكمان : الحكم الأول : عند الابتداء بها تنطق كأنها همزة قطع ، نحو : اقرأ النص

الحكم الثاني : عند وصل الكلمة بما قبلها ، تحذف الهمزة لفظاً لا خطاً ، نحو : يا سعيد ، اقرأ النص .

4) مواضع همزة الوصل :
أكثر ما تكون همزة الوصل في الأفعال ، وتأتي في أسماء معينة ، وفي حرف واحد ، وإليك هذه المواضع :


أ- في الأفعال : في أمر الفعل الثلاثي ، الذي يكون فيه ما بعد حرف المضارعة ساكنا غالبا ، نحو : اكتب ، ابحث ، ارجع ، مضارعها : يكْتب ، يبْحث ، يرْجع . قال تعالى : ( اذهب إلى فرعون إنه طغى ) ، وقال : ( ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين ) ، وقال : ( فاعلم أنه لا إله إلا أنت ) .

في ماضي الفعل الخماسي وأمره ، نحو : انطَلَقَ ، انْطَلِقْ ، اجْتَمَعَ ، اجْتَمِعْ . قال تعالى : ( فانطلقوا وهم يتخافتون ) ، وقال : ( انطلقوا إلى ظل ذي ثلاث شعب ) .

في ماضي الفعل السداسي وأمره ، نحو : اسْتَخْرَجَ ، اسْتَخْرِجْ ، استجَابَ ، استَجِبْ ، قال تعالى : ( ثم استخرجها من وعاء أخيه ) ، وقال : ( فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم ) ، وقوله : ( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول ) .

قاعدة : الاستدلال على همزة الوصل في الأفعال : يستدل على همزة الوصل في الأفعال بانفتاح الياء في المضارع ، نحو : يَذهب ، يَنطلق ، يَستخرج . فيعلم أن همزاتها في الماضي وفي الأمر همزات وصل ، أما إذا ضم حرف المضارعة ، فإن هذا دليل على أن الهمزة في الماضي والأمر همزة قطع ، نحو : يُكرم ، يُخرج ، يُعطي . فإن الماضي والأمر تثبت فيهما الهمزة ، نحو : أكرَمَ ، أكرِمْ ، وأخرَجَ ، أخرِجْ ، وأعطَى ، أعطِ .

ب- في الأسماء : في الأسماء الجامدة المسموعة عن العرب ، وهي : ابن ، ابنة ، ابنم ، ابْنُمَان ، ابنان ، ابنتان ، امرؤ ، امرآن ، امرأة ، امرأتان ، اسم ، اسمان ، است ، استان ، اثنان ، اثنتان ، ايم ، ايمن للقسم . فإذا جمعت هذه الأسماء صارت الهمزة في أولها همزة قطع ، نحو : أبناء ، وأسماء .

في مصدر الفعل الخماسي والسداسي ، نحو : انطلاق من انطلق ، اجتماع من اجتمع ، استخراج من استخرج ، استجابة من استجاب .

قاعدة : الاستدلال على همزة الوصل في الأسماء : يستدل على همزة الوصل في الأسماء عن طريق التصغير ، فإن بقيت الهمزة بعد تصغير الكلمة ، فهي همزة قطع ، وإن سقطت فهي همزة وصل . نحو : أخ عند تصغيرها نقول : أخي فهمزتها باقية ، فهي همزة قطع ، أما كلمة ابن عند تصغيرها تقول : بُنَيّ فهمزتها سقطت ، فهي همزة وصل .

ج- في الحروف : جميع الحروف التي تبتدئ بهمزة همزتها همزة قطع عدا حرف واحد ، وهو أل التي للتعريف أو أل الزائدة ، فهمزته همزة وصل ، نحو : الله ، العلم ، الذي ، العباس .

ملحوظة : إذا سميت بما فيه همزة وصل ، وأصبحت الكلمة علما صارت همزته همزة قطع ، نحو : الإثنين اسما لأحد أيام الأسبوع ، تصبح همزته همزة قطع ، وكذا كلمة انتصار إذا نقلت من المصدرية إلى العلمية رسمت هكذا إنتصار .


5) حركة همزة الوصل : في الأفعال :

أ- همزات الوصل في أوائل الأفعال : تبدأ بالكسر ، نحو : ( انطلقوا إلى ظل ذي ثلاث شعب ) ، وقوله : ( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول ) .

ب- الضم إذا كان الفعل مبنيا للمجهول ، نحو : انْطُلِقَ بزيد ، واسْتُخْرِجَ النفط .

ج- الضم إذا كان الحرف الثالث من فعل الأمر الثلاثي مضموما ، نحو : اُكتُبْ ، اُخْرُجْ .

في الأسماء :

د- همزات الوصل في أوائل الأسماء تبدأ بالكسر : ما عدا (ايمن الله ، ايم الله) ، نحو : اِنطلاق ، اِستخراج ، اِسم ، اِبن ، اِثنان .

في الحروف :

هـ- همزة لام التعريف تفتح دائما ، نحو : الرجل ، اَلكتاب ، اَلقلم

المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى