منتدى اللغة العربية

الواجب الثالث - القضايا الإملائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الواجب الثالث - القضايا الإملائية

مُساهمة من طرف المعلم في الثلاثاء مايو 01, 2012 10:32 am

س1) ضع همزة قطع للكلمات التي تبدأ بهمزة قطع فيما يلي :
اقلام – انا – اسم – ابنة – اثنان – احياء – افضل – ابن – الى – اكتب

س2) علل كتابة الهمزة على الصورة التي تراها في الكلمات الآتية :

إنسان – سُؤال – شاطئ – عبء

س3) بين نوع الواو التي تحتها خطوط فيما يلي، ثم اذكر سبب وجود ألف بعد الواو في بعض منها :

1. عمرو طالب مثالي

2. فلاحو القرية متعاونون

3. اذهبوا فأنتم الطلقاء

4. الطلاب ساهموا في صندوق الفقير

5. الطالب يدعو زملاءه لحضور حفلة عيد ميلاده .

س4) بين سبب كتابة التاء في كلمة "مدرسة" بالتاء المربوطة وليس بالتاء المبسوطة

بين سبب كتابة كلمة "كتبتُ" بالتاء المبسوطة وليس بالتاء المربوطة

بين سبب كتاب " محا " بالألف القائمة "وجنى" بالألف المكسورة

المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الواجب الثالث - القضايا الإملائية

مُساهمة من طرف سناء البربراوي في الجمعة مايو 04, 2012 5:38 pm

س1) ضع همزة قطع للكلمات التي تبدأ بهمزة قطع فيما يلي :


اقلام – انا – اسم – ابنة – اثنان – احياء – افضل – ابن – الى – اكتب
أقلام _ أنا _ أسم _ ابنة _ أثنان _أحياء _ أفضل _ أبن _ إلي _ أكتب
س2) علل كتابة الهمزة على الصورة التي تراها في الكلمات الآتية :
إنسان – سُؤال – شاطئ – عبء
1)إنسان : كتبت همزة القطع لأنها أصلية 2)سُؤال : كتبت الهمزة علي الواو لأن ما بعدها مضموم 3)شاطئ : كتبت علي السطر لأنها متطرفه 4)عبء : كتبت اللهمزة علي الباء لأنها متطرفه وما قبله ساكن
س3) بين نوع الواو التي تحتها خطوط فيما يلي، ثم اذكر سبب وجود ألف بعد الواو في بعض منها :

1. عمرو طالب مثالي .
الواو أصلية لأنها تلفظ وتكتب
2. فلاحو القرية متعاونون .
الواو جماعة ولأنه فعل وتتدل علي ما قبلها
3. اذهبوا فأنتم الطلقاء .
الواو جماعة ولأن ما بعدها ألف وهي جملة فعلية
4. الطلاب ساهموا في صندوق الفقير .
الواو جمع مذكر
5. الطالب يدعو زملاءه لحضور حفلة عيد ميلاده .
الواو أصلية لا يكتب بعدها ألف لأنها تتدل علي ما قبلها وما بعدها
س4) بين سبب كتابة التاء في كلمة "مدرسة" بالتاء المربوطة وليس بالتاء المبسوطة

*بين سبب كتابة كلمة "كتبتُ" بالتاء المبسوطة وليس بالتاء المربوطة
"كتبتُ" لأنها كتبت علي التاءالساكنة وما بعدها السكون وتلفظ التاء مع السكون لأن تاء مبسوط وليست تاء مربوطة وهي فعل ماضي ولأن التاء ثابته لا تتغير *بين سبب كتاب "محا" بالألف القائمة "وجنى"بالألف المكسورة " محا " لأن الألف أصلية مكسورة وهي فعل " وجنى" لأنها أصلية منقلبة علي الياء بدون النقط وما قبلها واو وهي فعل

سناء البربراوي

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/03/2012
الموقع : sana barbarawi

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الواجب الثالث - القضايا الإملائية

مُساهمة من طرف المعلم في الجمعة مايو 04, 2012 8:58 pm

الحل يشتمل على أخطاء يجب إعادة النظر فيها مثال على ذلك :

س1) ضع همزة قطع للكلمات التي تبدأ بهمزة قطع فيما يلي :


اقلام – انا – اسم – ابنة – اثنان – احياء – افضل – ابن – الى – اكتب
أقلام _ أنا _ أسم _ ابنة _ أثنان _أحياء _ أفضل _ أبن _ إلي _ أكتب

الكلمات المظللة باللون الأحمر خاطئة وهذا يدل على أنك لم تعودي للقاعدة قبل الحل


المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى