منتدى اللغة العربية

خطة المساق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطة المساق

مُساهمة من طرف المعلم في الخميس مارس 01, 2012 2:31 pm

كلية دار الكلمة
الخطة الدراسية لمقرر فن الكتابة والتعبير DAK 2104
ربيع 2012
مدرس المساق : أ. سلامة رزق الله
وصف المساق : يعرّف هذا المساق الطلبة بمفهوم الكتابة ومهاراتها وأساليبها وعلاقتها بفروع اللغة الأخرى وبالتراث الثقافي للأمة، ويعرّف بأهم مشكلاتها وسبل التخلص منها. ويساعد الطلبة على التفريق بين الألوان الكتابية وأساليبها المختلفة والتمرس في كتابتها، ويمكنهم من التعرف إلى أنواع التعبير من حيث الأداء والغرض .

أهداف المادة :
لمّا كانت مادة فن الكتابة والتعبير من المواد الأساسيّة في الدّراسات الأدبية والنقديّة، فإنّها تَرمِي إلى تنميةِ مواهب الطلبة وصقلها بتوليد دينامكية النماء الثقافيّ في نفوسهم، وبناء المهارات اللّغويّة المتنوعة لديهم، وإثراء معلوماتهم، وتوسيع مداركهم، والارتقاء بمستواهم اللغويّ. بالاهتمام وبالتركيز على تزويدهم بالمعلومات الضروريّة لذلك وتدريبهم على الكتابةِ السليمةِ لغويّاً وقواعديّاً، مع الاهتمام باللغةِ الفصيحة المُيسّرة باعتبارها أداة مهمةً ووسيلة أساسيّة في الكتابة والتعبير ومُخاطبة الجُمهور، بحيث تتحقق في نهاية المادة بعض الأهداف التالية :
1- إدراك علاقة التلازم بين اللّغة والفكر.
2- الإحاطةُ بالأصول العامة للكتابة، والإلمام بأسس فن الكتابة الإبداعية، والقدرة على كتابة الموضوعات الوظيفيّة بلغةٍ سليمة.
3- (إتقان مهارات التّحدث والكتابة ( مهارة التعبير الشفهيّ، والتعبير الكتابيّ، ومهارات القراءة الناقدة والاستنباط والاستنتاج، ومهارات فهم المسموع والمقروء.
4- التعرف إلى المشكلات الكتابيّة والأخطاء الشائعة، بُغية بناء المهارات الإملائيّة.
5- القدرة على الإبداعِ والتعبير عن الفكرة والشعور باكتساب أساليب تعبيريّة متنوّعة.
6- إضافة إلى إكْساب الطالب المهارات التالية :
- القراءة والاستيعاب.
- التلخيص
- كتابة الفقرة وإعادة صياغة المعلومات.
- الربط بين الفقرات وتنظيمها.
- تصويب الأخطاء الإملائيّة والنّحويّة والأخطاء الشائعة في اللغة.
- الاطلاع على الصيغ المختلفة في أساليب التعبير الوظيفيّ.
- تنمية الحس اللغويّ والقدرة على تمييز الفروق الدقيقة بين المترادفات في اللّغة العربيّة واستخدامها استخداماً سليماً في تركيب الجملةِ، وتمييز دلالاته المختلفة حسب ما يقتضيه السِّياق.
- تنمية التذوق الأدبيّ لأساليب التعبير المختلفة.

طريقة التدريس :
يركز أسلوب التدريس في هذه المادة على التدريب العمليّ من خلالِ قراءةِ النماذج التطبيقيّة ومشاركةِ الطلاب في تلخيصها، ومحاولة النسج على منوالها، ومناقشتها لتوليد أفكار جديدة مستقلة، وكذلك تحليلها، وإعادة صياغة مضامينها بأسلوب سليم خالٍ من الأخطاء النحويّة والإملائيّة. كذلك يركز أسلوب التدريس على تنمية الحواس السّمعيّة والبصريّة من خلال التدريب على سماعِ نماذج للتطبيق والتعبير عنها إمّا شفويّاً أو كتابيّاً والتدريب على التركيز وتوجيه الطلبة إلى قراءةِ ما بين السطور. كذلك قد تعرض لوحات أو مشاهد متنوعة إذا توافرت التقنيات لذلك، وتوجيه الطلاب إلى وصفها والتعبير عنها شفويّاً وكتابيّاً.

المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خطة المساق

مُساهمة من طرف المعلم في الخميس مارس 01, 2012 2:32 pm

توزيع العلامات :

الامتحان الأوّل

10%
الامتحان الثاني

10%
كتابات الطلبة في مجال التعبير الوظيفي والإبداعي

10%
اختبارات قصيرة

5%
تقارير بحثية

5%
المشاركة والحضور والمناقشة

10%
الامتحان النهائيّ

50%

المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خطة المساق

مُساهمة من طرف المعلم في الخميس مارس 01, 2012 2:33 pm

الكتاب المقرّر :

دوسية من إعداد المعلم .


الكتب المساندة والإثرائيّة :

يُمكنُ للطالب أنْ يعود إلى أيّ كتاب من الكتب التي تعرض للفنون المختلفة في الكتابة والتعبير ، إضافة إلى المجلات والدّوريات العربيّة التي تُوفِّر نصوصاً محللة لهذه الفنون، ومن أشهرها :

المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خطة المساق

مُساهمة من طرف المعلم في الخميس مارس 01, 2012 2:33 pm

فن الكتابة والتعبير ، محمد على أبو حمدة، مكتبة الأقصى، عمّان، 1987 م.
1.
الكتابة الوظيفيّة، عبد القادر أبو شريفة، دار حنين، عمّان، 1994 م.
2.
فن المقالة، محمد يوسف نجم، دار الثقافة، بيروت، 1995 م.
3.
العلاقة بين اللغة والفكر، أحمد حماد، دار المعرفة الجامعيّة، الإسكندرية، 1985 م.
4.
اللّغة العربيّة في وسائل الإعلام، كامل جميل ولويل، الكويت.
5.
جمهرة رسائل العرب، أحمد زكي صفوت، مكتبة الحلبي، القاهرة، 1971 م.
6.
فن السيرة، إحسان عباس دار الثقافة، بيروت، 1956 م.
7.
الترقيم وعلاماته في اللغة العربيّة، أحمد زكي باشا، ط2، مكتبة التوعية الإسلاميّة، القاهرة، 1988 م.
8.
فن التحرير العربيّ، محمد صالح الشنطي، ط3، دار الأندلس الرياض، 1966 م.
9.
اللسان والإنسان، حسن ظاظا، دار المعارف، القاهرة، 1971 م.
10.
الأدب وفنونه، محمد مندور، دار النهضة مصر، القاهرة، 1980 م.
11.
المدخل لدراسة الفنون الأدبيّة، قسم اللّغة العربيّة، جامعة قطر، دار قطري بن الفجاءة، الدوحة، 1983 م.
12.
الأدب وفنونهُ، عزّ الدين إسماعيل، دار الفكر العربيّ، القاهرة، 1978 م.
13.
الأدب وفنونُهُ، محمد عناني، الهيئة المصريّالعامة للكتاب، القاهرة، 1991 م.
14.
قواعد الإملاء، رشدي عبد الغني المصريّ، وزارة التربية والتعليم، قطر، 1979 م.
15.
معجم الأخطاء الشائعة.
16.
الأصول في اللغة العربيّة وآدابها، سميح أبو مغلي ومصطفى الفار، عمّان.
17.
التّحرير العربيّ، أحمد شوقي رضوان، وعثمان صالح الفريح، عمادة شؤون المكتبات، جامعة الملك سعود، الرّياض.
18.

المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خطة المساق

مُساهمة من طرف المعلم في الخميس مارس 01, 2012 2:34 pm

الحضور والغياب :

إذا تغيّب الطالب ثلاث مرات عن محاضراته يُنبّه شفويّاً وخطيّاً، فإذا بلغَ غيابُهُ أكثر من ثلاث مرات يُنذر خطيّاً، ثمّ يُصار إلى حرمانه من المساق ومن تقديمِ الامتحان النهائيّ للمادة ، وتوضع له علامةُ (F).، إلاّ إذا كان غيابه مشروع وتُقرّه الكلية، ويقبلُهُ المدرِّس. ويبحث في حينها أمر غياب الطالب وظروفه وتصدر الأحكام بموجبها والطالب ملزم بهذه الاحكام .

المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خطة المساق

مُساهمة من طرف المعلم في الخميس مارس 01, 2012 2:36 pm



الوحدة

الدرس

أعمال كتابية

تعارف

عرض الخطة ومناقشتها

بيان أهمية المساق للطلبة
- تعارف

- عرض خطة المساق ومناقشة بنودها



- بيان أهمية المساق للطلبة







الوحدة الأولى


اللغة

ـ تعريف اللغة

ـ نشأة اللغة وتطورها

- أهمية دراسة اللغة

وظيفة اللغة في حياة الفرد والجماعة

- خصائص اللغة ومزاياها

تقرير حول دور اللغة العربية في نهضة الأمة
الوحدة الثانية

المهارات اللغوية

ـ المهارات اللغوية : نمو المهارات اللغوية والإبداع

ـ مكانة المهارات اللغوية في طرائق تعليم اللغات

ـ المهارات اللغوية : مهارة الاستماع، مهارة الكلام،مهارة القراءة ، مهارة الكتابة

تدريبات حول المهارات اللغوية
الوحدة الثالثة




البناءاللغوي: صوت،حرف مقطع ، كلمة

ـ علم الأصوات

ـ الدراسة الصوتية وفروعها

ـ الصوامت والصوائت

تدريبات حول البناء اللغوي
ـ حروف المباني وحروف المعاني

ـ المقطع اللغوي: المقاطع القصيرة والطويلة

ـ أقسام الكلمة : اسم ، فعل، حرف

تدريبات حول المقاطع اللغوية وعلامات الأسماء والأفعال


الاختبار الأول


الجملة وشبه الجملة

ـ الجملة الاسمية

ـ الجملة الفعلية

ـ شبه الجملة : الظرفية ـ والجار والمجرور

تدريبات حول الجملة الاسمية والفعلية وشبه الجملة
الفقرة

ـ تعريف الفقرة:

ـ شكل الفقرة:

ـ حجم الفقرة

ـ مكونات الفقرة

ـ الروابط في الفقرة

· الروابط المعنوية

· الروابط اللفظية

ـ شروط الفقرة الجيدة

تدريبات حول التفقير لاستخراج الأفكار الرئيسة والفرعة


تدريبات حول استخدام الروابط اللغوية
ـ الترقيم

- الترقيم لغة واصطلاحاً

ـ علامات الترقيم

توظيف علامات الترقيم في كتابة التعبير

النص :

-مفهوم النص

ـ بناء النص

ـ الوحدة الموضوعية للنص

ـ الوحدة العضوية للنص



تدريبات حول بناء النص

الوحدة الرابعة

الأساليب الكتابية

ـ مفهوم الكتابة

تعريف الأسلوب

ـ عناصر الأسلوب

ـ الأسلوب العلمي في الكتابة

مناقشة نص علمي
كتابة نص علمي

مناقشة نص علمي
كتابة نص علمي
ـ الأسلوب الأدبي في الكتابة

ـ الأسلوب العلمي المتأدب

مناقشة نص أدبي
كتابة نص أدبي
مناقشة نص علمي متأدب
الأساليب النحوية

ـ أسلوب الشرط

ـ القسم

ـ أسلوب المدح والذم



تدريبات على الأساليب اللغوية

مناقشة جدول مساعد
ـ أسلوب التعجب

ـ الإغراء والتحذير

ـ الاختصاص

توظيف الأساليب اللغوية في التعبير

ـ أسلوب الاستغاثة

ـ أسلوب الاستفهام

ـ أسلوب النداء

ـ أسلوب الاستثناء

توظيف الأساليب اللغوية في التعبير

الاختبار الثاني


الوحدة الخامسة

القضايا الإملائية

ـ همزة الوصل والقطع

ـ الهمزة في أول الكلمة ووسطها وآخرها

ـ الألف اللينة في آخر الأسماء والأفعال والحروف

ـ التاء المربوطة والتاء المفتوحة

-واو الجمع ، واو الجماعة ، الواو الأصلية

توظيف الهمزة والألف والتاء في كتابة الطالب

الوحدة السادسة


التعبير

ـ تعريفه:

ـ أهميته:

ـ أهدافه

ـ أنواعه: من حيث الشكل والأداء

ـ أمور يجب مراعاتها في كتابة التعبير

ـ كيفية النهوض بالتعبير

ـ معايير تقييم التعبير




ألوان التعبير الوظيفي

الرسالة الشخصيَّة والرسمية

- التدرب على كتابة هذين اللونين

التعزية –– البرقية

التدرب على كتابة هذين اللونين

الطلب – الشكوى



التدرب على كتابة هذين اللونين

التقرير – الإعلان

التدرب على كتابة هذين اللونين

الدعوة – اللافتة

التدرب على كتابة هذين اللونين

التلخيص - المقال

التدرب على كتابة هذين اللونين

محضر الاجتماع – الخطبة

التدرب على كتابة هذين اللونين

السيرة الذاتية - والغيرية



التدرب على كتابة هذين اللونين

ألوان التعبير الإبداعي

الخاطرة - القصة القصيرة

التدرب على كتابة القصة والخاطرة

الكتابة الراقية

ـ خطوات الكتابة الأدبية والفكرية الراقية


مراجعة شاملة


الاختبار نهائي


المعلم
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 58
الموقع : بيت لحم

http://a-language.ahlamontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى